الأهلي ضد الزمالك| قمة السوبر الأفريقي على صفيح ساخن الليلة

تاريخ النشر: 27/09/2024
75
منذ 10 ساعة
السوبر الافريقي

يلتقي قطبى الكرة المصرية الأهلى والزمالك بالرياض في التاسعة مساء اليوم الجمعة بتوقيت القاهرة بنهائي كأس السوبر الأفريقى في مواجهة لن تخلو من الإثارة والمتعة الكروية وسط ترقب الملايين في قارة أفريقيا والوطن العربى عبر الشاشات وفى حضور الآلاف بأرضية الملعب.

 يُعد النادي الأهلي هو صاحب النصيب الأكبر من كأس السوبر الأفريقي برصيد 8 ألقاب، ويأتي الزمالك في الوصافة برصيد 4 بطولات، بينما حقق فريق تي بي مازيمبي لقب كاس السوبر الافريقي 3 مرات، وخلفه النجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي وإنييمبا النيجيري برصيد لقبين.

اقرأ أيضا

خاص|بسبب زيزو والسعيد.. تعليمات خاصة لحراس الأهلي قبل قمة الزمالك بالسوبر

صور| قبل قمة الأهلي والزمالك.. كاف يكشف عن تصميم كأس السوبر الإفريقي

فيما حقق كل من: (الترجي التونسي- الوداد المغربي- نهضة بركان المغربي- أفريكا سبورتس الإيفواري- هارتس أوف أوك الغاني- أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي- أسيك ميموزا الإيفواري- المغرب الفاسي المغربي- وفاق سطيف الجزائري- مميلودي صن داونز الجنوب أفريقي- اتحاد العاصمة الجزائري) لقبًا واحدًا.

وتُهيمن الأندية المصرية برصيد 12 لقبًا، ويأتي الفرق المغربية في الوصافة برصيد 5 ألقاب، ثم تونس والكونغو الديمقراطية برصيد 3 ألقاب.

وستكون تلك المباراة إعادة لنهائي القرن الذي جمع بين قطبي الكرة المصرية، في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا 2020، حين حقق الأهلي لقبها بعد الفوز على الزمالك بنتيجة 2-1 في الوقت القاتل.

وستكون هذه هي المواجهة الثانية بين القطبين في كأس السوبر الأفريقي بعد أن التقيا في نسخة 1994، حين فاز الزمالك (1-0).

أما فيما يخص المباريات النهائية فستكون هذه المرة الثالثة التي يلتقي فيها عملاقا الكرة المصرية. إذ إنه بعد سوبر 1994 التقى الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020 وحينها فاز الأهلي باللقب بفضل هدف محمد مجدي "أفشة".

وتُعد هذه المواجهة فرصة مثالية لعشاق كرة القدم العربية للاستمتاع بمواجهة تاريخية تجمع قطبي الكرة المصرية، وتحديد من سيفرض سيطرته على عرش القارة السمراء.

الأهلي توج بـ دوري أبطال أفريقيا على حساب الترجي بنتيجة (1-0) فى لقاء الإياب، بينما موقعة الذهاب كانت انتهت بالتعادل السلبي دون أهداف.

وكان الزمالك حصل على كأس الكونفدرالية بتفوقه على نهضة بركان المغربي، حيث إن مواجهتي الذهاب والإياب بنتيجة (2-2)، لكن الأبيض فاز بأفضلية تسجيله هدفًا خارج أرضه.

النسخة الماضية من السوبر الأفريقي أقيمت في السعودية يوم 15 سبتمبر 2023 بين الأهلي واتحاد العاصمة الجزائري، وحصد الأخير اللقب بعد الفوز 1-0.

الحكم الليبي معتز إبراهيم الشلماني سيدير المباراة ويعاونه كل من مواطنه عطية أمسعد، والتونسي خليل الحساني، على أن يشغل الصومالي عبد القادر أرتان مهمة الحكم الرابع.

وسيدير الحكم الجنوب أفريقي توم أبونجيل غرفة تقنية الفيديو "VAR"، بمساعدة الحكم المغربي زكرياء برينسي.

ونجح الزمالك في التعاقد مع 5 لاعبين استعدادًا لمباراة السوبر الأفريقي مثل البولندي ميشالاك وعمر فرج ومحمد حمدي وبنتايك والسنغالي سيدي ندياي ، بينما تعاقد الأهلي مع 4 لاعبين استعدادا للمباراة المرتقبة ضد غريمه التقليدي في البطولة الإفريقية مثل يحيى عطية الله وأشرف داري ويوسف أيمن وعمر الساعى.

 

حمل تطبيق كورابيا الآن